Read المعقول واللامعقول في الأدب الحديث by Colin Wilson Free Online


Ebook المعقول واللامعقول في الأدب الحديث by Colin Wilson read! Book Title: المعقول واللامعقول في الأدب الحديث
The author of the book: Colin Wilson
Format files: PDF
The size of the: 988 KB
City - Country: No data
Loaded: 1474 times
Reader ratings: 3.1
Edition: دار الآداب
Date of issue: September 1st 2001
ISBN: No data
ISBN 13: No data
Language: English

Read full description of the books:



إن الخيال لدى كل كاتب يملك خيالاً لا مركزاً يرتبط ارتباطاً وثيقاً بمفهومه للقيم-أي بفكرته عن معنى وغاية الوجود البشري. والكتاب الذي نقلب صفحاته يضم بحثاً يسعى المؤلف من خلاله إلى وضع مقاييس معينة للقيمة في الفن والأدب، مقاييس قد يكون لها مضمون أوسع من مضمون القيم المرتجلة التي يعطينا إياها (النقد الأدبي) الذي يتبع الطراز السائر وذلك من خلال البحث في ماهية الخيال وكيفية عمله.

ينطلق المؤلف في جولة فكرية أدبية في محاولة لانتقاء نماذج روائية شكلت خطاً مميزاً في الحركة الأدبية المعاصرة وذلك بغية قراءتها ضمن رؤية نقدية تنزع إلى وضع علامات جديدة على خطى النقد الأدبي المعاصر. وقد جاء البحث ضمن فصول تناول الفصل الأول منها النزعة الواقعية في الادب المعاصر وذلك من خلال كتّاب أربعة: لافكرافت، يتس، أوسكار وايلد، وسترندبرغ وهؤلاء الكتاب مثلوا مواقف مختلفة نحو (العالم الواقعي) حاول الباحث الكشف عن مدلولاتها من خلال رؤية اجتماعية فلسفية نقدية. وفي الفصل الثاني بحث الكاتب في ذلك النوع من التخيل الذي يحاول أن يتبع طريقة أشد تعقيداً من أجل إبعاد الواقع-نوع يلوح أنه يقبل العالم باعتباره واجهته ولكنه يحاول بهذا أن يتجنب تهمة الانهزامية وقد كان قد وقع اختيار الباحث في هذا الفصل على سبعة أدباء: امبل زولا، ناثافيل وريست، وليم فوكنر، ايفلين ود، غراهام كرين، جان بول سارتر، روب غربيه همنغواي، بالإضافة إلى الأديبة ناتالي ساروث، مختاراً للفصل الذي تناول فيه النزعة التشاؤمية أعمال كل من أندرييف، بيكت، وتطرق الباحث بعد ذلك إلى تلمس النزعة العلمية في الأدب من خلال أعمال كل من ويلز، زامباتين، لافكرافت، لبيل. ملقياً الضوء من ثم على العلاقة بين الشر والخيال في سبيل استبانة طبيعة التخيل وذلك من خلال أعمال كل من: هوفمن، غوغول، بلاكوود، اكواتاكوا، لوفانو، جيمس، تولكين، الرواية القوطية ودوساد، وفي مجال النزعة الجنسية في الأعمال الأدبية وضح الباحث علاقة الجنس بالتخيل وذلك على ضوء أعمال أدبية لكل من: موباسان، فيده كند، أرتسيباشيف، د.هـ. لورنس. والباحث من خلال جولته تلك يحاول التأكيد على أن الخيال لا يعمل في الفراغ، وإنما يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالدوافع السيكولوجية وبمشاكل الكتاب الفردية. وفي بعض الأحيان تكون هذه المشاكل شخصية تماماً، ليس لها مغزى عام. ولكن ماذا عن المشاكل المعبر عنها بكلمات مثل (الحرية) و(النشوء) وما هي علاقتها بالخيال؟ هذا ما حاول المؤلف بحثه لاحقاً في بقية فصول كتابه.


Download المعقول واللامعقول في الأدب الحديث PDF المعقول واللامعقول في الأدب الحديث PDF
Download المعقول واللامعقول في الأدب الحديث ERUB المعقول واللامعقول في الأدب الحديث PDF
Download المعقول واللامعقول في الأدب الحديث DOC المعقول واللامعقول في الأدب الحديث PDF
Download المعقول واللامعقول في الأدب الحديث TXT المعقول واللامعقول في الأدب الحديث PDF



Read information about the author

Ebook المعقول واللامعقول في الأدب الحديث read Online! Colin Henry Wilson was born and raised in Leicester, England, U.K. He left school at 16, worked in factories and various occupations, and read in his spare time. When Wilson was 24, Gollancz published The Outsider (1956) which examines the role of the social 'outsider' in seminal works of various key literary and cultural figures. These include Albert Camus, Jean-Paul Sartre, Ernest Hemingway, Hermann Hesse, Fyodor Dostoyevsky, William James, T. E. Lawrence, Vaslav Nijinsky and Vincent Van Gogh and Wilson discusses his perception of Social alienation in their work. The book was a best seller and helped popularize existentialism in Britain. Critical praise though, was short-lived and Wilson was soon widely criticized.

Wilson's works after The Outsider focused on positive aspects of human psychology, such as peak experiences and the narrowness of consciousness. He admired the humanistic psychologist Abraham Maslow and corresponded with him. Wilson wrote The War Against Sleep: The Philosophy of Gurdjieff on the life, work and philosophy of G. I. Gurdjieff and an accessible introduction to the Greek-Armenian mystic in 1980. He argues throughout his work that the existentialist focus on defeat or nausea is only a partial representation of reality and that there is no particular reason for accepting it. Wilson views normal, everyday consciousness buffeted by the moment, as "blinkered" and argues that it should not be accepted as showing us the truth about reality. This blinkering has some evolutionary advantages in that it stops us from being completely immersed in wonder, or in the huge stream of events, and hence unable to act. However, to live properly we need to access more than this everyday consciousness. Wilson believes that our peak experiences of joy and meaningfulness are as real as our experiences of angst and, since we are more fully alive at these moments, they are more real. These experiences can be cultivated through concentration, paying attention, relaxation and certain types of work.


Reviews of the المعقول واللامعقول في الأدب الحديث


ARCHIE

A useful book to free yourself from negative emotions and joy.

JOSEPH

Watch out! Maybe a fundamental change in your life!

SOPHIE

Why do they ask for a phone?

FRANKIE

Why do they ask for a phone?

MARIA

I keep this book in my hand and feel so happy.




Add a comment




Download EBOOK المعقول واللامعقول في الأدب الحديث by Colin Wilson Online free

PDF: -.pdf المعقول واللامعقول في الأدب الحديث PDF
ERUB: -.epub المعقول واللامعقول في الأدب الحديث ERUB
DOC: -.doc المعقول واللامعقول في الأدب الحديث DOC
TXT: -.txt المعقول واللامعقول في الأدب الحديث TXT